طنجة : لقاء يحث النساء المقاولات على اغتنام فرص الاستثمار بالمناطق الحرة بالمغرب

البوغاز نيوز :

دعا المشاركون في لقاء اقتصادي تشاوري، أمس الأربعاء بطنجة، رائدات الأعمال والنساء المقاولات على اغتنام فرص الاستثمار الآمن بالمناطق الصناعية بالمغرب.

وأشار المشاركون في اللقاء، المنظم بمبادرة من غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة وجمعية النساء المقاولات بالشمال والجمعية المهنية للمقاولة النسائية بالمغرب والمركز الدولي للمقاولة الخاصة (CIPE)تحت شعار “المناطق الحرة بالمغرب دعامة لريادة الأعمال النسائية: الولوج للاستثمار الآمن”، إلى أن المناطق الحرة الصناعية تتيح فرصا استثمارية آمنة بالنسبة للنساء.

وأكدت رئيسة جمعية النساء المقاولات بالشمال، الشعبية بلبزيوي العلوي، على أهمية المقاولة النسائية خاصة بجهة الشمال، التي عرفت خلال السنوات الماضية تطورا ملموسا على مستوى المقاولات المحدثة من قبل النساء، مشيرة الى الإكراهات التي تواجهها المرأة المقاولة خاصة في التحكيم والتوازن بين الجانبين الشخصي والمهني.

وتوقفت عند حاضنة المقاولات التي أحدثها الجمعية من أجل مواكبة المقاولات النسائية بجهة الشمال، وعدد من الاتفاقيات التي ابرمتها مع الشركاء في المنظومة الاقتصادية لتمكين النساء رائدات الأعمال من الولوج إلى الدعم التقني والإداري والمالي.

من جانبها، أبرزت رئيسة لجنة المالية بالغرفة الجهوية الجهود التي تقوم بها المؤسسة المهنية المنتخبة من أجل تشجيع ودعم المقاولات النسائية ومواكبة تطورها ونمائها في مختلف الميادين، موضحة أن الغرفة تتوفر على حاضنات لمواكبة المرأة المقاولة في مختلف مرحل الاستثمار.

كما أشارت إلى تنظيم العديد من اللقاءات والدورات التكوينية المقاولاتية لفائدة نساء المنطقة، مع الحرص على إشراكهن في مختلف برامج التعاون الدولي ومن ضمنها لجنة المرأة المقاولة المنبثقة عن جمعية غرف التجارة والصناعة للبحر الابيض المتوسط (ASCAME) والملتقى العالمي لنساء الاعمال (Medawomen).

تجدر الإشارة ان هذ اللقاء يروم التباحث والتشاور بين مختلف المتدخلين والوقوف على مختلف التحديات التي تواجهها المقاولة النسائية بالجهة، والتعرف على مدى استفادة المقاولة النسائية المتواجدة بالقرب من المنطقة الحرة طنجة-المتوسط من مختلف الفرص الموجودة بهذه المنطقة.

وتضمن برنامج اللقاء ورشة عمل للتفكير والتشاور من أجل حملة ترافعية لصالح ريادة الأعمال النسائية بالمغرب، في افق إعداد مجموعة من المقترحات والتوصيات ورصد الفرص والتحديات التي تواجهها ريادة الأعمال النسائية على مستوى المناطق الصناعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.