قصة “مملكة الصورة” لإكرام الغمامي تفوز بمسابقة القصاصين الشباب بتطوان

0 40

البوغاز نيوز :

اسدل الستار، اليوم الأحد بتطوان، على مسابقة القصاصين الشباب، في دورتها الرابعة، التي ينظمها نادي القراءة بالمركز السوسيو ثقافي التابع لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين بتطوان، بشراكة مع دار النشر لومانفيست بالدار البيضاء، ومكتبة بيت الحكمة بتطوان، بتتويج قصة “مملكة الصورة”، لإكرام الغمامي من مدينة آسفي بالمرتبة الأولى.

وتميزت هذه الدورة، التي انطلقت قبل ستة أشهر وحملت اسم الأديب التطواني الراحل محمد أنقار، احتفاء به وتكريما له على الجهود والأعمال الكبيرة التي قدمها لخزانة الأدب المغربي، بمجموعة من الفقرات والأنشطة الرامية إلى تعزيز مكانة اللغة العربية والتركيز بالخصوص على الموروث الأدبي الذي خلفه الراحل المحتفى به، وتقديم أبرز أعماله الخالدة.

وبحسب المنظمين، فإن هذه المسابقة المنظمة تحت شعار “أبدع وشاركنا قصتك” تهدف إلى تشجيع الأقلام اليافعة، واكتشاف القدرات الكتابية لدى الشباب، المتراوحة أعمارهم بين 18 و 40 سنة، وتحفيزهم على الإبداع، وتعزيز القيم الايجابيةوالجمالية، والتركيز على اللغة العربية كوعاء فكري أصيل.

وتوجت قصة “مملكة الصورة”، لإكرام الغمامي من مدينة آسفي بالمرتبة الأولى، فيما حازت قصة “أحلام ما بعد السادسة”، ليوسف إبوركي من مدينة سلا بالرتبة الثانية، بينما نالت قصة “شايب الراس”، لبلال الخوخي من مدينة شفشاون بالرتبة الثالثة.

وأبرز رئيس لجنة تحكيم مسابقة القصاصين الشباب عبد الفاضل الضراوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن معظم النصوص الادبية، التي توصلت بها إدارة المسابقة، تجاوز كل التوقعات، منها ما هو متميز و قد يصنف كإبداع أدبي.

وأوضح الضراوي أن مستوى النصوص المشاركة في المسابقة مؤشر على إستمرارية الإبداع الأصيل، الذي ينمي قدرات الناشئة، ويدفعها إلى آفاق الإبداع والإبتكار، التي من شأنها خلق المواطن الصالح، الذي نسعى جميعا إلى تنشئته وإيجاده.

وفي تصريح مماثل، أكد مدير الدورة الرابعة لمسابقة القصاصين الشباب رشيد البلعيدي، أن القصص التي توصلت بها إدارة المسابقة تنتمي الى جغرافيات مختلفة، وأبانت عن المستوى الإبداعي والجمالي التي وصلت إليه القصة القصيرة بالمغرب، مضيفا أن المسابقة فرصة للوقوف على المستوى الإبداعي للشباب المغربي.

وأشار البلعيدي الى أن المسابقة عرفت مشاركة 87 مشاركا ينتمون لجميع مدن وأقاليم المملكة، اذ تم قبول 66 بالمائة من القصص المشاركة، التي توصلت بها إدارة المسابقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

− 6 = 3