الحسيمة : افتتاح مهرجان ليلة البراعم بندوة علمية حول ظاهرة العـ ـنف ضد الأطفال

0 388

البوغاز نيوز :

افتتحت فعاليات الدورة السادسة لمهرجان براعم الأطفال ،مساء الخميس برواق الفنون بدار الثقافة مولاي الحسن بالحسيمة ،بندوة وطنية فكرية تناولت ظاهرة العنف ضد الأطفال.

وانصبت مداخلات الندوة الافتتاحية للمهرجان ، المنظم من طرف جمعية الريف للسينما والتنشيط الثقافي والعمل الاجتماعي تحت شعار ” صوت الأطفال نحو مجتمع خال من العنف” ،على مقاربات اجتماعية وإنسانية وتربوية ونفسية متعددة لظاهرة العنف ضد الأطفال مع تعريفها وتحديد أنواع العنف .

وفي هذا السياق ، أوضحت أسماء منير ،أخصائية نفسية بوزارة الصحة والرعاية الاجتماعية ، أن العنف الذي قد يمارس ضد الأطفال مختلف ،وقد يكون عنفا جسديا أونفسيا وجنسيا أو ما يعرف بالعنف الإلكتروني، مشددة على أن العنف بشتى أنواعه يتسبب في زعزعة ثقة الأطفال وتوازنهم النفسي ، كما قد يتسبب لهم في الشعور بالخوف والاكتئاب و في تقلبات في المزاج وعدم الإحساس بالأمن والأمان داخل الوسط المعنف فيه ، سواء أكان أسرة أو مؤسسة تعليمية .

وأكدت الأخصائية أن العنف يولد لدى الأطفال المعنفين أفكارا انتحارية واضطرابات سلوكية خطيرة ، يجب الانتباه إليها ومعالجتها .

ومن جهتها ، وفي حديثها عن البعد التربوي لظاهرة العنف ضد الأطفال ، اعتبرت الأكاديمية خديجة حبوبي أن سلوك الأطفال المعنيين يتأثر كثيرا بالطريقة التي يعاملون بها وسط الأسرة وداخل المدرسة ،مشيرة الى أن إهانة الطفل المعني وانتقاده بشكل سلبي وتخويفه واستخدام العنف اللفظي معه ومقارنته بسلوك أقرانه وإيذائه جسديا ، سلوك مشين و سلبي للغاية ويكون له أثر على المدى البعيد ، في الوقت الذي يجب أن ترتكز تربية الأطفال على التفاهم والتواصل والإنصات الجيد وإيجاد حلول مناسبة لمشاكله بعيدا عن العنف والممارسات غير السوية .

وسلطت الأكاديمية الضوء على العنف الذي يمارس على الأطفال داخل الوسط المدرسي ، مبرزة أن هذا العنف يعد من أخطر أنواع العنف ويسبب للمعنيين اضطرابا نفسيا مدى الحياة وقد يجعلهم ينفرون من المدرسة وبالتالي ينقطعون بشكل تام عن الدراسة .

وتطرق علي النفيسي ،المحامي بهيئة الناظور ، الى ظاهرة العنف ضد الأطفال من الجانب القانوني ،مشيرا الى أن حماية الطفل مضمونة من خلال المواثيق الدولية خاصة الاتفاقية المتعلقة بحماية حقوق الطفل وكذلك الحال من خلال القوانين المغربية ذات الصلة ، مبرزا أن الشريعة الإسلامية أفردت لتربية الناشئة وتماسك الأسرة ولحقوق الأطفال حيزا هاما من الاهتمام.

ومن جانبه ، سلط الخبير في المعلوميات ،هشام مساعد ،الضوء على موضوع العنف الإلكتروني وتعريفه قانونيا،وعلى ظاهرة استغلال الأطفال في مواقع التواصل الاجتماعي بخلفيات متعددة ، منها تحقيق الربح السريع وحصد متابعات أكثر وتحقيق الشهرة وما الى ذلك من مظاهر استغلال براءة الأطفال وسذاجتهم .

وبمناسبة انعقاد الدورة السادسة لمهرجان ليلة البراعم ، أبرز رئيس جمعية الريف للسينما والتنشيط الثقافي والعمل الاجتماعي بالحسيمة إدريس الشتيوي أن الغاية من تنظيم الفعالية هو توعية وتحسيس الأطفال بقضاياهم وقضايا المجتمع ، وتنبيههم الى مجموعة من السلوكات التي تخصهم وقد تؤثر سلبا على نموهم واندماجهم المجتمعي .

ولفت ذات المصدر الى أن برنامج فعاليات المهرجان ،التي تنظم الى غاية يوم غد السبت ، يحتوي على زيارة مؤطرة لقسم الأطفال المتخلى عنهم بالمستشفى الإقليمي بالحسيمة ، وكذا لقسم جراحة الأطفال وتوزيع الهدايا على الأطفال المعنيين ، فيما سيشهد الحفل الاختتامي تظاهرة فنية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

66 − 59 =