شركة إسبانية تطالب بملايين اليوروهات من السلطات المغربية تعويضا عن فشل مشروعها المسمى “جوهرة طنجة”

0 162

البوغاز نيوز :

ذكر الموقع الإسباني الإخباري “أوكي دياريو”، أن شركة “مارينا دور” المتخصصة في المجال العقاري، تحمل السلطات المغربية مسؤولية فشل مشروعها المسمى “جوهرة طنجة” الذي أطلقته قبل 18 سنة، في إطار انخراطها في دعم الجهود المغربية لتقليص العجز السكني بالحواضر، عبر إنشاء أقطاب حضرية في محيط المدن الكبرى.

وقررت شركة عقارية إسبانية، اللجوء إلى التحكيم الدولي، لمطالبة السلطات المغربية، بتعويض بقيمة 407 ملايين أورو، بعدما اتهمتها بالتسبب في فشل اثنين من مشاريعها الاستثمارية، أحدهما في مدينة طنجة وآخر في مدينة تامسنا الجديدة قرب الرباط.

وفيما يخص المشروع الثاني، نقل النوقع عن الشركة قولها إنها استثمرت في المدينة القريبة من العاصمة بناء على تعهد من الحكومة المغربية بتزويد مجمعاتها بكل البنى التحتية اللازمة والمعدات الضرورية، بالإضافة إلى ربطها بالرباط عبر طريق سريع وخدمات للقطارات ووسائل النقل العام الأخرى، إلا أنها “تقاعست” عن تنفيذ التزاماتها، ما حول المشروع من “مدينة نموذجية” إلى تجمعات لبعض المباني المعزولة “التي لا تتوفر حتى على خدمة جمع النفايات”. وفق تعبيرها.

وأوردت الشركة الاسبانية، في ملفها المقدم إلى البنك الدولي، أنها وقعت في فخ البيروقراطية في هذا المشروع، حيث أوردت أنها كانت ضحية خلافات داخلية بين السلطات المغربية أدت إلى تكبيدها خسائر جسيمة غير قابلة للمعالجة، ورغم ذلك فإن الحكومة ظلت ترفض تسوية الأمر معها وديا.

وبحسب الشركة ذاتها، فإن لجوءها إلى التحكيم الدولي سبقته العديد من المحاولات للتفاوض مع الحكومة المغربية لكن دون جدوى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

− 3 = 4